أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الاقتصاد / فضائح قطر لا تنتهي بالفيديو “قطر يليكس” تفضح حجم الديون القطرية .. اقتصاد قطري وتركي يتسارع نحو الانهيار الزريع

فضائح قطر لا تنتهي بالفيديو “قطر يليكس” تفضح حجم الديون القطرية .. اقتصاد قطري وتركي يتسارع نحو الانهيار الزريع

فضيحة قطرية جديدة من خلال  موقع “قطر يليكس”، فقد بث الموقع فيديو بخصوص الديون القطرية والتي سيكتوي بها المواطن القطري، بل والاقتصاد القطري ككل، حيث بلغت الديون القطرية  معدلات خطيرة وغير مسبوقة، بسبب سياسة النظام القطري وعلى رأسه تميم بن حمد أمير الإرهاب، وقد كشف الفيديو الغطاء عن حجم المأساة القطرية، حيث أنه حسب تقارير الخبراء متوقع أن تواجه قطر أزمة اقتصادية عاتية، على غرار الأزمة الاقتصادية التركية الحالية، حيث يعاني الاقتصاد القطري نفس مشاكل الاقتصاد التركي من حيث الديون ، حيث سجلا المؤشرات الاقتصادية الرسمية ارتفاع غير مسبوق في الديون الحكومية لكلا الدولتين الداعمتين للإرهاب، كما تشير التوقعات أيضاً أن القادم أسوء.

ومن الجدير بالذكر ما كشفة تقرير رسمي حديث صادر عن البنك المركزي القطري، حيث أوضح التقرير أن الحكومة القطرية ومؤسسات القطاع الخاص في قطر مدينون للبنوك المحلية والأجنبية العاملة في قطر بمبالغ بقيمتها  700 مليار ريا قطري (حوالي 192 مليار دولار)، وذلك حتى يوليو 2018، وارتفعت وتيرة اقتراض الحكومة القطرية ومؤسساتها الحكومية وشبه الحكومية في قطر، وكذلك القطاع الخاص القطري سواء مستثمرين محليين أو أجانب يعملون على الأراضي القطرية، وتخصص جزء كبير من الاقتراض إلى سداد ديون حل أجلها.

هذا وقد نشر صندوق النقد الدولي تقريراً في مارس الماضي، أشار تقرير الصندوق إلى نزوح وخروج ما يزيد عن  40 مليار دولار، وهذه الأموال تزايد خروجها حتى تاريخ هذا التقرير لتصل لما يزيد عن 50 مليار دولار، وهي عبارة عن  ودائع لأفراد وشركات من بنوك قطر بعد قرار المقاطعة الرباعية.

شاهد فيديو الفضيحة القطرية الذي أذاعه موقع “قطر يليكس”

ومن الجدير بالذكر حصول قطر على ما يفوق 20 مليار دولار أمريكي من خلال إصدارها سندات وصكوك وأذون خزانة حكومية، منذ قرار المقاطعة العربية، ومن هذه السندات حوالي 12 مليار دولار سندات أجنبية، وهو أكبر طرح استدانة في تاريخ قطر.هذا وقد بلغت قيمة مطالبات البنوك على حكومة تميم (قروض وسندات وأوراق مالية أخرى) حتى نهاية الشهر الماضي، 300 مليار ريال (82 مليار دولار).

هذا بالإضافة لمطالبات أخري للبنوك على المؤسسات شبه الحكومية حتى نهاية الشهر الماضي، نحو 20 مليار ريال (5.5مليارات دولار)، أي أن جملة المطالبات قد بلغت 320 مليار ريال قطري (87.5 مليار دولار).

 

ومن الجدير بالذكر أن القطاع الخاص القطري يعاني وبقوة من مشاكل الديون، فقد بلغت مطالبات البنوك في قطر على القطاع الخاص أكثر من 517 مليار ريال (142 مليار دولار)، حتى نهاية يوليو 2018، وبذلك التوقعات بالقادم للاقتصاد القطري ستكون أسوء مما هي علية حاليا.

اقتصاد تركيا على نفس خطى الاقتصاد القطري نحو الفشل

فقد أقر الرئيس التركي أردوغان في سابقة هي الأولى من نوعها، أقر الرئيس التركي بوجود مشاكل خطيرة في بنية الاقتصاد التركي، حيث فشل البنك المركزي التركي في جميع محاولات تحسين صورة الاقتصاد القطري بخداعه الدائم، هذا وقد حمل أردوغان جهات خارجية باستهداف الاقتصاد التركي، حيث يتنصل أردوغان حاليا من تحمل تبعة ما أوصل الاقتصاد التركي إليه من فشل زريع، وهذه عادة أردوغان في تحميل فشله لنظرية المؤامرة،  فيما تتعرض له تركيا من مشاكل اقتصادية متصاعدة.

أقرأ أيضا وتعرف على:

ترددات جميع قنوات القمر نايل سات أكتوبر 2018 جميع القنوات الرياضية المصرية .. السعودية .. العربية .. قنوات الدراما .. جميع الترددات على نايل سات

ومن الجدير بالذكر أن وكالة موديز للتصنيف الائتماني قد خفضت يوم الثلاثاء 28 أغسطس، خفضت تصنيفها لعدد 20 مؤسسة مالية تركية إلى مزيد من الهبوط لليرة التركية التي تعاني من أزمة خانقة، حيث تعاني يوميا من ضغوط بيعية شديد، ويحاول البنك المركزي التركي أن يدعم الليرة بكل السبل ولكن دون جدوى.


المصدر : نجوم مصرية

عن admin

شاهد أيضاً

أسعار العملات الاجنبية في السودان اليوم السبت 17 نوفمبر 2018م من بنك السودان المركزي

ننشر لكم من خلال موقع نجوم مصرية، ونستعرض معكم أسعار صرف الدولار و أسعار صرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *